مجلة الجيولوجيا والتعدين العراقية

المتحف الجيولوجي في الهيأة

تم تاسيس وتشكيل المتحف الجيولوجي التابع لهيأة المسح الجيولوجي العراقية سنة 2010 وذلك لتوثيق وابراز الدور الجيولوجي في كافة اعماله الحقلية والمكتبية وأهميته في التحري والكشف عن مختلف المعادن والصخور واستخراجها وتسويقها . يشمل المتحف الجيولوجي عدد من المعروضات التي تجسد هذا العمل الضخم وتم تصنيفها الى :

1. مجموعة من الصخور والترسبات الاستثمارية .

2. مجموعة من الصخور والمعادن التعريفية لاغراض الدراسة وفهم طبيعة ومكونات مختلف الصخور التي تتواجد على شكل

    طبقات وتتابعات صخرية بأعمار مختلفة .

3. خرائط جيولوجية مختلفة مقياس 1:1000000 .

4. الجدول الزمني للاحقاب والعصور الجيولوجية .

5. عرض لمجموعة من المتحجرات التي تحدد العمر الحقيقي للطبقات الصخرية والتكاوين الجيولوجية .  

نبدأ بأعطاء نبذة مختصرة عن المعروضات واولها الصخور والترسبات لغرض الاستثمار وهي كالاتي:

1. ترسبات استثمارية تم الكشف عنها واستخراجها وتسويقها من قبل مقر الهيأة وهي كما يلي:-

 الكبريت

اثبتت التحريات الجيولوجية في العراق وجود احتياطيات كبيرة من الترسبات الكبريت في محافظة نينوى في حقول المشراق واللزاكه وشمال العراق كذلك في منطقة الفتحة التي تبعد عن محافظة صلاح الدين ب200كم ,بدأ استثمار الكبريت منذ السبعينات في حقل المشراق واستخراجه بطريقة فراش Frash. مع ازدياد الطلب على  الاسمدة الفوسفاتية للاغراض الزراعية يزداد الطلب على الكبريت حيث يتم تحويله الى حامض الكبريتيك الذي يدخل في صناعات شتى ( المعادن,الورق,الادوية) ويعتبرمن اهم الموارد التجارية في العالم.كذلك يدخل في صناعه انتاج الشي لتصفية المياه من عام 1978 لكنه متوقف حاليا.  

                        

  

الفوسفات

مركب لاعضوي لحمض الفسفوريك يعتبر من اهم الثروات الباطنية يستخدم في العديد من الاستعمالات الزراعية والصناعية يتواجد في العراق في الصحراء الغربية وبالذات منطقة عكاشات ضمن تكوين عكاشات بعمر الباليوسين(Paleocene) يدخل في تحضير عنصر الفسفور وحامض الفسفوريك الذي يدخل في الصناعات التعدينية والحربية والطبية والغذائية والنسيج يذهب معظم الفوسفات لصناعة الاسمدة الفوسفاتية للزراعة.

 

 

ترسبات الحديد

تتكشف هذه الترسبات في محافظة الانبار في الصحراء الغربية ضمن تكوين الكعرة بعمر البيرمي وتكوين الحسينيات بعمر الجوراسي ويتكون من معدن الهيماتايت والجيوتايت على شكل انسجة ورقية وحجمية وكتلية ترتبط مع الكاؤولين والرمال الكوارتيزية.

 

     

 

الاطيان

تعود عمليات التحري والاستكشافات من الاطيان في العراق الى اواخر القرن الماضي في الصحراء الغربيه المحاذية لمدينه الرطبة . فقد شملت التحريات كل من الاطيان البيضاء والملونه والبنتونايت والتي لها استخدامات واسعة ومتعددة مثل صناعة (الحراريات , الزجاج , السيراميك, الورق , الصناعات الدوائية ) وكذلك في حفر الابار النفطية . تعتبر منطقة الكعرة من اقدم التكوينات المكتشفة والتي تحتوي عن مايلي:

  •  الكاؤولين الابيض: والمجود في منجم دويخلة والذي يدخل في صناعة السمنت الابيض والسيراميك والحراريات.
  • الفلنت:  نوع من الكاؤولين عديمة اللدونة ومصاحب لصخور البوكسيات يدخل ايضا في صناعة الاسمنت الابيض والحراريات.
  • البوكسايت : هي صخور طينية تدخل في صناعة  الحراريات وانتاج الشب.
  • البنتونايت :  والمتواجد في كل محافظة الانبار وكركوك ويدخل ف صناعة قصر الزيوت وشمع البارافين واعمال السباكة كما يستخدم اثناء حفر الابار النفطية.

    

 

الرمال

 الرمل مادة حبيبية موجودة في الطبيعة وتتكون بصورة رئيسية من معدن الكوارتزمع كميات قليلة من الشوائب والمعادن الثقيلة . تنتشر الرمال بشكل واسع في العراق ولها استثمارات عديدة حسب طبيعة مكوناتها المعدنية والكيميائية.

رمال السليكا : موجودة في الصحراء الغربية في مقلع ام رخمة قرب مدينة الرطبة وفي منطقة كيلو 160 على طريق بغداد/ الرمادي تمتاز بنقاوتها العالية حيث يصل نسبة SiO2‏أكثر من %95 تدخل رمال السليكا في صناعة الزجاج والسيراميك والحراريات والسباكة.

رمال الحاملة للفلدسبار:  رواسب الفلدسبار مادة اولية تستخدم في الصناعة وتساهم في تطوير الصناعات السيراميكية المحلية حيث يشكل مادة اساسية في عجينة السيراميك مع الاطيان . تتواجد هذه الرمال في هضبة النجف .

 الكوارتزايت: هي كتل صخرية مقاومة للتجويه والتعرية بسبب وجود مواد غروية سيليكية بين الحبيبات الرملية مما تزيد من صلابتها , بتواجد الكوارتزايت في عدد من المحافظات ( النجف ,كربلاء, صلاح الدين , كركوك ,البصرة ,الانبار)  ويدخل في صناعة البطانة الحامضية للافران .

 

 

الاملاح 

مصادر الاملاح في العراق متعددة فمثلا ملح الطعام Nacl يتواجد في محافظتي المثنى ونينوى وتعود الى تكوينات جيولوجية اما سطحية مثل تكوين الذبانة بعمر المايوسين الاوسط الا انها غير مستثمرة , او قد تكون على شكل ممالح سطحية كما في منطقتي الجزيرة في بحيرة البوارة ومحافظة المثنى كما في مملحة السماوة والتي يتكون فيها الملح من تبخر المياه الجوفية الصاعدة , وهناك النوع الاخر من الاملاح وهو كبريتات الصوديوم Na2SO4  والموجود في محافظة صلاح الدين في مملحة الشاري وهي رواسب مختلفة من الاطيان ويدخل في صناعة الزيوت النباتية والزجاج .

 

 

حجر الكلس

حجر الكلس او الحجر الجيري CaCo3 هو نوع من انواع الصخور الرسوبية يتكون من الحجر الكلسي مع نسب متفاوتة من السيليكا في صورة شوائب , غالبا ما يكون ابيض اللون لكن وجود الطين , الرمل , واكاسيد الحديد تجعله يتكون بالوان عديدة ومن اصناف حجر الكلس هي الحجر الطباشيري والدولومايت والرخام , يدخل في العديد من الصناعات منها الحصول على الجير CaO المستخدم في البناء كذلك صناعة الاسمنت والورق والحصول على ثاني اوكسيد الكاربون الذي يدخل في صناعة مادة النورة 2Ca(OH) ويستخدم كحجر بناء , ينتشر في العديد من محافظات العراق منها (الانبار , المثنى , النجف ونينوى) اضافة الى اقليم كوردوستان وتعود الى تكوين الرطلة والدمام بعمر الايوسين وتكوين الفرات بعمر مايوسين مبكر وتكوين الفتحة بعمر مايوسين اوسط ,من الاستخدامات لحجر الكلس هو كبدائل للرخام .

 

 

2. تضمن المتحف بعض المعروضات التعريفية كوسائل ايضاح للاطلاع على مكونات الطبقات الصخرية المختلفة من الصخور والمعادن والمركبات ,فهناك عرض لانواع الصخور النارية والرسوبية والمتحولة كذلك هناك العديد من المعادن ومركباتها المختلفة كأن تكون اكاسيد , كبريتات ,كبريتيد ,كاربونات وسيليكات .

 

3. المتحجرات

 

  

 

4. در النجف (كوارتز)

وهو عبارة عن حصى تتكون من معدن الكوارتز بنسبة 98% بالعراق مختلفة تتراوح بين الابيض , الوردي , الدخاني وذات حجوم كبيرة تصل الى 10 سم او صغيرة 1 ملم , اما اشكالها فهي مختلفة بين البيضوية ,المفلطحة ,الدائرية وشبه الدائرية والاسطوانية ,تنتشر في محافظة النجف ضمن الاجزاء العليا من طار النجف من تكوين ثنائيات تكوين الدبدبة يتستخدم در النجف لاغراض الجلي بعد الصقل والتلميع .

 

 

5. الجيود

تراكيب جيولوجية ثانوية تتواجد في الصخور النارية والرسوبية عبارة عن تكتلات من مواد معدنية غير منتظمة ومجوفة تختلف بشكل فجواتها واستدارتها والتراكيب ضمن الصخور المحيطة بها تنتشر هذه التراكيب على سطح الارض بعد ان تتعرض الصخور الحاضنة لها لعمليات التجوية والتهشيم تمتاز الجيود بتغاير لونها من اللون الوردي او البنفسجي لوجود بلورات الجمشت ويكثر تواجد الجيود في الصحراء الغربية كما ويظم المتحف الجيولوجي .

 

    

 

6. الخرائط الجيولوجية

مجموعة من الخرائط الجيولوجية بمقياس 1:1000000 والتي شملت معظم اجزاء العراق .

Copyright © 2015 AMA content management system. All rights reserved
3:45