مجلة الجيولوجيا والتعدين العراقية

الشبكة الوطنية للمعلومات الجيولوجية والمعدنية

 

باشرت هيأة المسح الجيولوجي العراقية بمشروع الشبكة الوطنية للمعلومات الجيولوجية والمعدنية منذ عام 2007 وتم الانتهاء من المشروع عام 2012 وكان هدف المشروع هو انشاء هذه الشبكة عن طريق تنفيذ عدد من المحاور:-

  1. عملية اجراء رقمنة الكترونية لبيانات ومعلومات الهيأة المتراكمة خلال (40-50) سنة مضت والتي تشمل الاف من الخرائط ونتائج التحاليل الكيمياوية والهندسية والتقارير الفنية لتكون المادة الاساسية لتداولها خلال الشبكة الوطنية وتم اجراء الترقيم باستخدام نظام المعلومات الجغرافية GIS.
  2. انشاء الشبكات الحاسوبية ومتطلباتها الاساسية.
  3. توفير مستلزمات تاهيل مركز المعلومات المسؤول على انشاء هذه الشبكة.
  4. انشاء وحدة متخصصة في مجال التحسس النائي.
  5. انشاء مكتبة متخصص بنظام GIS لزيادة المعرفة الاكاديمية والاطلاع على التجارب العالمية في هذا المجال.
  6. انشاء مركز تدريبي ليكون بمثابة نواة لمركز وطني للتدريب على نظام GIS سواء لملاكات الهيأة او دعم الملاكات العراقية الاخرى.
  7. تاهيل مكتبة الهياة وتحويلها من الاسلوب الورقي الى الرقمي سواء بالتوثيق ،الاسترجاع أوالبحث الالكتروني.

 

الاعمال المنجزة خلال سنوات المشروع:

  1. في السنة الاولى(2007): تم خلالها اجراء الترقيم الالكتروني للخرائط الجيولوجية وربطها مع قواعد البيانات المتخصصة.
  2. في السنة الثانية (2008): تم الارتقاء باعمال الشبكة الى مستوى قواعد البيانات المكانية كاسلوب لادارة الملفات الرقمية بعد ازدياد انتاجها اضافة للاستمرار في ترقيم مجموعة اخرى من بيانات الهيأة.
  3. السنة الثالثة (2009) شهدت هذه السنة اعادة هيكلة للشبكة الوطنية بانشاء مجاميع تخصصية وانشاء شبكات داخلية بين هذه الوحدات والمجاميع الساندة في الاقسام الفنية للهيأة واستمرار العمل بانتاج الملفات الرقمية.
  4. السنة الرابعة (2010): شهدت هذه السنة نضجا بالتعامل مع الملفات بانتاج ملفات نتيجة اعمال معالجات وتحليلات مثل الملفات المتسامية والموديلات ثلاثية الابعاد.
  5. السنة الخامسة (2011) تم انشاء شبكة متخصصة بين مقر الهياة ومكاتبها في المحافظات للاتصالات الهاتفية والفديوية اضافة لخدمة الحاسبات والدخول في مجال النشر الالكتروني والدخول في مجال تحليل البيانات وانشاء الموديلات تحت السطحية والموديلات الخاصة بالمياه الجوفية.
  6. وفي السنة السادسة (2012) تم انجاز متطلبات الشبكة وبناء تطبيقات GIS اضافة الى قيام الهيأة بعد انجازها هذا العمل واطلاع الاخرين عليه بدعم باقي تجارب انشاء مراكز GIS في دوائر الدولة الاخرى اضافة للمساهمة الفعالة في انشاء مركز وطني للمعلومات في العراق.

 

الانجازات المتحققة من تنفيذ المشروع

  1. تاهيل ملاكات الهيأة والدخول بشكل متسارع في مجال تقنية المعلومات الجغرافية.
  2. بناء نظام وقواعد بيانات مكانية للمعلومات الجيولوجية وتعتبرهي الاولى على مستوى العراق والاولى على مستوى الدوائر الجيولوجية في الوطن العربي.
  3. تطوير سياقات واساليب العمل في الهياة من خلال التعامل بتكنولوجيا المعلومات وزيادة المعرفة وتقليل الفترات الزمنية الخاصة بتنفيذ مشاريعها وكذلك تقليل الكلف.
  4. السرعة في مجال اتخاذ القرارات الصائبة.
  5. الارتقاء بعمل الهيأة وذلك بأسناد ومساعدة باقي دوائر الدولة في هذا الاختصاص.
  6. المساهمة الفعالة في دعم انشاء مركز وطني للمعلومات في العراق وستكون الشبكة الوطنية للمعلومات احد الاجزاء الاساسية والجهة الاولى المشاركة فيه.
  7. توفير بنى تحتية معلوماتية كأساس لأعمال الهياة المستقبلية (بيانات رقمية – حاسبات – شبكات موديلات).
Copyright © 2015 AMA content management system. All rights reserved
3:45